friends4ever

منتدى الحب والرومانسيه
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا اله الا الله محمد رسول الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sally
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 29
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: لا اله الا الله محمد رسول الله   السبت يناير 02, 2010 11:25 pm






يقول الفضيل بن عياض رحمه الله: من عرف أنه عبدٌ لله وراجعٌ إليه فليعلم أنه موقوف. ومن علم أنه موقوف فليعلم أنه مسئول،


ومن علم أنه مسئول فليُعد لكل سؤال جواباً.


قيل: يرحمك الله فما الحيلة؟ قال: الأمر يسير. تحسن فيما بقي يغفر لك ما مضى. فإنك إن أسأت فيما بقي أخذت بما مضى وما بقي. وكي تحسن فيما بقى يجب أن تعرف ربك ..


ومن عرف قلبه عرف ربَّه، وكم من جاهل بقلبه ونفسه، والله يحول بين المرء وقلبه.

يقول ابن مسعود رضي الله عنه: هلك من لم يكن له قلبٌ يعرف المعروف وينكر المنكر.


إن في القلوب فاقةً وحاجةً لا يسدها إلا الإقبال على الله ومحبته والإنابة إليه، ولا يلم شعثها إلا حفظ الجوارح، واجتناب المحرمات، واتقاء الشبهات.


معرفة القلب من أعظم مطلوبات الدين، ومن أظهر المعالم في طريق الصالحين. معرفة تستوجب اليقظة لخلجات القلب وخفقاته، وحركاته ولفتاته، والحذر من كل هاجس، والاحتياط من المزالق والهواجس، والتعلق الدائم بالله؛ فهو مقلب القلوب والأبصار.



جاء في الخبر عن مسلم- رحمه الله- من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: ((سمعت رسول الله يقول: إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن -عز وجل- كقلب واحد يصرفه حيث يشاء. ثم قال رسول الله: اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك)).









القلوب أربعة:



قلب تقي نقي فيه سراج منير فذلك قلب المؤمن، وقلب أغلف مظلم؛ فذلك قلب الكافر: ( وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلاً ما يؤمنون) [البقرة]. وقلب مرتكس منكوس؛ فذلك قلب المنافق، عرف ثم أنكر، وأبصر ثم عمي : ( فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا) [النساء].



وقلبٌ تمده مادتان؛ مادة إيمان، ومادة نفاق فهو لِما غلب عليه منهما. وقد قال الله في أقوام : ( هم للكفر يومئذٍ أقرب منهم للإيمان )[آل عمران].








وفي القلب قوتان:


قوة العلم في إدراك الحق ومعرفته والتمييز بينه وبين الباطل. وقوة الإرادة والمحبة في طلب الحق ومحبته وإيثاره على الباطل. فمن لم يعرف الحق فهو ضال، ومن عرفه وآثر غيره عليه فهو مغضوب عليه. ومن عرفه واتبعه فهو المنعم عليه السالك صراط ربه المستقيم. يقول ابن القيم رحمه الله: وهذا موضع لا يفهمه إلا الألبّاء من الناس والعقلاء، ولا يعمل بمقتضاه إلا أهل الهمم العالية والنفوس الأبية الزاكية.



إن صاحب القلب الحي يغدو ويروح، ويمسي ويصبح وفي أعماقه حسٌ ومحاسبة لدقات قلبه، وبصر عينه، وسماع أذنه، وحركة يده، وسير قدمه، إحساس بأن الليل يدبر، والصبح يتنفس، والكون في أفلاكه يسبح بقدرة العليم وتدبير الحكيم؛ (كل يجري إلى أجل مسمى) [لقمان]




قلب حي تتحقق به العبودية لله على وجهها وكمالها، أحب الله وأحب فيه. يترقى في درجات الإيمان والإحسان فيعبد الله على الحضور والمراقبة، يعبد الله كأنه يراه، فيمتلئ قلبه محبةً ومعرفةً، وعظمةً ومهابةً وأُنساً وإجلالاً. ولا يزال حبه يقوى، وقربه يدنو حتى يمتلئ قلبه إيماناً وخشية، ورجاء وطاعة، وخضوعاً وذلة؛ ((ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه)).



كلما اقترب من ربه اقترب الله منه : ((من تقرب إليّ شبراً تقربتُ إليه ذراعاً)). فهو لا يزال رابحاً من ربه أفضل مما قدم، يعيش حياة لا تشبه ما الناس فيه من أنواع الحياة ( فاذكروني أذكركم) [البقرة]. ((من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه)). من بذل شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، وجازاه أفضل ما قدم.











أصحاب القلوب الحية صائمون قائمون، خاشعون قانتون، شاكرون على النعماء، صابرون في البأساء، لا تنبعث جوارحهم إلا بموافقة ما في قلوبهم، تجردوا من الأثرة والغش والهوى.


اجتمع لهم حسن المعرفة مع صدق الأدب، وسخاء النفس مع مظانة العقل. هم البريئة أيديهم، الطاهرة صدورهم، متحابون بجلال الله، يغضبون لحرمات الله، أمناء إذا ائتمنوا، عادلون إذا حكموا، منجزون ما وعدوا، موفون إذا عاهدوا، جادون إذا عزموا، يهشون لمصالح الخلق، ويضيقون بآلامهم، في سلامة من الغل، وحسن ظن بالخلق، وحمل الناس على أحسن المحامل. كسروا حظوظ النفس، وقطعوا الأطماع في أهل الدنيا.



جاء في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله أنه قال: ((يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير))، فهي سليمة نقية، خالية من الذنب، سالمة من العيب. يحرصون على النصح والإخلاص، والمتابعة والإحسان. همتهم في تصحيح العمل أكبر منها في كثرة العمل ( ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ) [الملك]. أوقفهم القرآن فوقفوا، واستبانت لهم السنة فالتزموا( يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون) [المؤمنون]



رجال مؤمنون، ونساء مؤمنات، بواطنهم كظواهرهم بل أجلى، وسرائرهم كعلانيتهم بل أحلى، وهمتهم عند الثريا بل أعلى. إن عُرفوا تنكَّروا، تحبهم بقاع الأرض، وتفرح بهم ملائكة السماء.



أين الحياة في قلوب عرفت الله ولم تؤد حقه !

قرأت كتاب الله ولم تعمل به !

زعمت حب رسول الله وتركت سنته !

يريدون الجنة ولم يعملوا لها، ويخافون من النار ولم يتقوها !



رُب امرئ من هؤلاء. أطلق بصره في حرام فحُرم البصيرة، ورب مطلق لسانه في غيبة فحرم نور القلب، ورب طاعم من الحرام أظلم فؤاده، لماذا يُحرم محرومون قيام الليل؟ ولماذا لا يجدون لذة المناجاة؟ إنهم باردو الأنفاس، غليظو القلوب، ظاهرو الجفوة؟؟.



القلب الميت:



الهوى إمامه، والشهوة قائده، والغفلة مركبه، لا يستجيب لناصح، يتَّبع كل شيطان مريد. الدنيا تُسخطه وترضيه، والهوى يصمه ويعميه. ماتت قلوبهم ثم قبرت في أجسادهم، فما أبدانهم إلا قبور قلوبهم. قلوب خربة لا تؤلمها جراحات المعاصي، ولا يوجعها جهل الحق. لا تزال تتشرب كل فتنة حتى تسود وتنتكس، ومن ثم لا تعرف معروفاً ولا تنكر منكراً.









اللهم أحي قلوبنا بذكرك وتقواك..اللهم جدد الإيمان في قلوبنا واجعلنا هداة مهتدين..اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ..اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك وطاعة رسولك..اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك..اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب ..وما زويت عنا مما نحب فاجعله فراغا لنا فيما تحب ..اللهم اجعلنا لك كما تحب..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nona
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا اله الا الله محمد رسول الله   السبت يناير 02, 2010 11:57 pm

لا اله الا الله الله يبعدنا عن صاحب القلب الميت ميرسي سوسو سلووووووووووى مواضيعك جامده موت يااااااااااااااااااااا قمرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nona
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا اله الا الله محمد رسول الله   السبت يناير 02, 2010 11:57 pm

Nona كتب:
لا اله الا الله الله يبعدنا عن صاحب القلب الميت ميرسي سوسو سلووووووووووى مواضيعك جامده موت يااااااااااااااااااااا قمرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
friends4ever :: المنتـدي العـام :: kings of the love :: كـلام من القـلـب-
انتقل الى: